حقوق و واجبات المركز

حقوق مركز الاعتماد الخليجي

  • يحق لـلمركز رفض أو سحب أو تعليق أو حتى تقليل نطاق اعتماد الجهة المعتمده الذي لا يتوافق مع متطلبات ومعايير الاعتماد بما في ذلك القوانين / اللوائح المعمول بها ، أو عندما يتم العثور على معلومات أو مستندات مزورة وعندما يكون هناك دليل واضح على سلوكها الاحتيالي.
  • تغيير نوع التقييم أو تكرار التقييم أو إجراء تقييم غير مُعلن نتيجة لنتائج التقييم السابقة أو بسبب شكوى أو طعون أو معلومات واردة للمركز والتي تؤثر على صورة المركز أو تؤثر على نزاهة وكفاءة الجهة المعتمدة.
  • عدم قبول الطلب من الجهة التي لا تتوفر لديها المعلومات أو المستندات المطلوبة أو تلك التي لا تتعاون إلى المستوى الضروري للوفاء بالجداول الزمنية للتقييم، أو عندما يُكتشف أنها عملية احتيال.
  • تقييم نظام إدارة الجهة والمطالبة بأي وثيقة والوصول إلى الموقع والمرافق فيما يتعلق بنطاق الاعتماد خلال فترة الاعتماد من المركز.

واجبات مركز الاعتماد الخليجي

  • التخطيط في الوقت المناسب وإجراء التقييمات الواجبة لجهات تقييم المطابقة لتحديد كفاءتها

  • ضمان سرية معلومات جهات تقويم المطابقة ووثائقها ما لم يطلب القانون / اللائحة الكشف عنها بالطرق النظامية.

  • يتيح المركز للجمهور المعلومات حول الوضع الحالي للاعتمادات التي منحها إلى جهات تقويم المطابقة، ويتم تحديث هذه المعلومات بانتظام وبما يتماشى مع متطلبات ISO / IEC 17011.

  • ضمان حيادية خدماته

  • إبلاغ جهات تقييم المطابقة المعتمده بالتغييرات في متطلبات الاعتماد والجداول الزمنية حسب الاقتضاء، لضمان تنفيذ التغييرات التي يمكن تغطيتها من خلال التقييم التالي الواجب أو عن طريق مطالبة الجهات بتقديم بعض الأدلة الفورية للتنفيذ.

  • توفير معلومات حول الطرق المناسبة للحصول على إمكانية تتبع نتائج القياس فيما يتعلق بالنطاق الذي يتم تقديم الاعتماد من أجله. هذا مفصل في الدليل الفني TN 2.0.